أهلا وسهلا بك ضيفنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمــات، . كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل معنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه


احلى عالم ديزاين Photoshop - SWiSH - Drawing Software - Corel Draw - AutoCAD
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وإذا سألك عبادي عني فإني قريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رأفت الجندى
..::: ديـــزايــن جــديــد :::..
..::: ديـــزايــن جــديــد :::..
avatar

ذكر
|| عدد مشآرڪآتي || : 17
|| نقـاطـــى || : 33
|| التقـيــمـــ || : 0
|| الانتساب || : 09/11/2010

مُساهمةموضوع: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب   الثلاثاء نوفمبر 09, 2010 2:38 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

بسم الله الذي لا يضر مع أسمه شئ في الأرض ولا في السماء

بسم الله خير الأسماء

ربنا أفتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين

وصلاة وسلاما على حبيبي أشرف خلق الله نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله

وصحبه وسلم

تعالوا نتناول في موضوعنا هذا أهمية الدعاء في القرآن لأن كثيرا منا يغفل عن أهمية

الدعاء في حياتنا لما فيه خير لنا

دعوة القرآن إلى الدعاء والحث عليه وردت في مواضع عديدة من كتاب الله، نختار

منها قوله تعالى:


{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان }

(البقرة:186)

وقوله سبحانه: { ادعوا ربكم تضرعًا وخفية }

(الأعراف:55)

وقوله جلا وعلا: { وقال ربكم ادعوني أستجب لكم }

(غافر:60)

وغير ذلك من الآيات الداعية إلى الدعاء .

والدعاء من جهة اللغة يطلق على سؤال العبد من الله حاجته، ويطلق من جهة الشرع

على معان عدة،

منها العبادة، وعلى هذا فُسر قوله تعالى:

{ وقال ربكم ادعوني أستجب لكم }

أي: اعبدوني وأخلصوا لي العبادة دون من تعبدون من دوني؛ وعن ثابت، قال: قلت

لأنس رضي الله عنه: يا أبا حمزة أبلغك أن الدعاء نصف العبادة ؟

قال: لا، بل هو العبادة كلها .

وإذا كان الدعاء هو العبادة كما جاء في الحديث،

فإن العبادة أيضًا هي الدعاء،

إذ لا تخلو عبادة من الدعاء،

ولكن ما نريد إدارة الحديث حوله هنا، هو أهمية الدعاء بمعناه الأصلي واللغوي،

ونقصد بذلك توجه العباد إلى الله تعالى طلبًا لقضاء الحاجات وكشف الكربات،

وهو أمر يكاد يغفل عنه كثير من المسلمين،

مع ندب الشرع إليه، وشدة احتياجهم إليه .

فمن فضل الله تبارك وتعالى وكرمه أن ندب عباده إلى دعائه،

وتكفل لهم بالإجابة؛ ففي الحديث:

( يقول الله تعالى: أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا دعاني }

رواه مسلم .

وفي حديث آخر:

{ إن الله تعالى ليستحي أن يبسط العبد إليه يديه يسأله فيهما خيراً فيردهما خائبتين }

رواه أحمد.

ويلاحظ أن طلب الدعاء في الخطاب القرآني جاء مقرونًا ومرتبًا عليه الإجابة؛

فالعلاقة بينهما علاقة السبب بالمسبَّب، والشرط بالمشروط، والعلة بالمعلول،

فليس على العبد إلا الالتجاء إلى الله - بعد الأخذ بالأسباب - وطلب العون منه

في كل عسر ويسر،

وفي المنشط والمكره،

ووقت الفرج ووقت الكرب؛

ففي حديث أبي سعيد الخدري رضي الله قال:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم

إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث؛

إما أن يعجل له دعوته،

وإما إن يدخر له،

وإما إن يكف عنه من السوء بمثلها.

قالوا: إذن نكثر ؟

قال: الله أكثر )

رواه أحمد .

وعن أبى هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل، يقول: دعوت فلم يستجب لي )

رواه البخاري و مسلم .

قال السدي في تفسير قوله تعالى:

{ وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع }

ليس من عبد مؤمن يدعو الله إلا استجاب له،

فإن كان الذي يدعو به هو له رزق في الدنيا أعطاه الله،

وإن لم يكن له رزقًا في الدنيا ذخره له إلى يوم القيامة،

ودفع عنه به مكروها .

ولسائل أن يسأل: فما لنا ندعو فلا يُستجاب لنا؟

وفي الجواب على هذا نختار ما أجاب به القرطبي عن هذا الإشكال،

إذ قال رحمه الله: الجواب أن يُعْلَم أن قوله الحق في الآيتين { أُجيب } و { أستجب }

لا يقتضي الاستجابة مطلقًا لكل داع على التفصيل،

ولا بكل مطلوب على التفصيل،

فقد قال ربنا تبارك وتعالى في آية أخرى:

{ ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين }

(الأعراف:55)

وكل مصر على كبيرة عالمًا بها أو جاهلاً فهو معتد، وقد أخبر أنه لا يحب المعتدين،

فكيف يُستجاب له؛ وأنواع الاعتداء كثيرة .

ويمكن أن يقال أيضًا: إن إجابته سبحانه متعلقة بإرادته، فيجيب لمن يشاء من عباده،

ويُعْرِض عمن يشاء، لحكمة يريدها الله،

يؤيد هذا قوله تعالى:

{ فيكشف ما تدعون إليه إن شاء }

(الأنعام:41)

والقرآن يفسر بعضه بعضًا .

إذا تبين هذا كان من اللازم القول: يمنع من إجابة الدعاء موانع لا بد من مراعاتها

والتحفظ منها؛

وهي على العموم فعل كل ما لا يرضي الله سبحانه، كأكل الحرام وما كان في معناه،

وفي الحديث أنه صلى الله عليه وسلم ذكر

( ...الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام

ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب }

وهذا استفهام على جهة الاستبعاد من قبول دعاء من كانت هذه صفته؛

فإن إجابة الدعاء لا بد لها من شروط في الداعي،

وفي الدعاء، وفي الشيء المدعو به.

فمن شرط الداعي أن يكون عالمًا أنه لا قادر على قضاء حاجته إلا الله،

وأن يدعو بنية صادقة وقلب حاضر، فإن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه، وأن

يكون مجتنبًا لأكل الحرام،

وألا يمل من الدعاء. وغير ذلك من الشروط التي فصل العلماء القول فيها .

والذي نخرج به مما تقدم، أن أمر الدعاء في حياة المسلم لا ينبغي أن يُقَلِّل من شأنه، ولا

أن يحرم المسلم نفسه من هذا الخير الذي أكرمه الله به،

والمسلم حريص على الخير، أولم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( واحرص على ما ينفعك )

وتأمل في قوله عليه الصلاة والسلام: ( احرص ) ليتبين لك قيمة هذا الهدي النبوي.

ولا شك فإن النفع كل النفع في الدعاء، وخاصة إذا استوفى أسبابه؛

ولعل فيما خُتمت فيه آية البقرة:

{ لعلهم يرشدون }

ما يؤكد هذا المعنى؛

كما أنَّ فيما خُتمت به آية غافر:

{ إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين }

ما يشد من أزر هذا المعنى، والله أعلم .

اللهم وفقنا لكل خير، وافتح لنا أبواب الدعاء إليك،

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الاميرة الجميلة
..::: ديـــزايــن جــديــد :::..
..::: ديـــزايــن جــديــد :::..
avatar

انثى
|| عدد مشآرڪآتي || : 17
|| نقـاطـــى || : 17
|| التقـيــمـــ || : 0
|| الانتساب || : 11/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب   الخميس نوفمبر 11, 2010 11:50 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BlACK DE$IGN
...::| مؤسس المنتدي |::...
...::| مؤسس المنتدي  |::...
avatar

ذكر
|| عدد مشآرڪآتي || : 709
|| نقـاطـــى || : 1421
|| التقـيــمـــ || : 4
|| العمر || : 21
|| الانتساب || : 06/03/2010

مُساهمةموضوع: رد: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب   الجمعة نوفمبر 12, 2010 6:43 am

شكرا لك يعطيك العافية


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://a7lades.alafdal.net
اللورد
..::: ديـــزايــن جــديــد :::..
..::: ديـــزايــن جــديــد :::..
avatar

ذكر
|| عدد مشآرڪآتي || : 17
|| نقـاطـــى || : 21
|| التقـيــمـــ || : 0
|| الانتساب || : 12/11/2010

مُساهمةموضوع: رد: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب   السبت نوفمبر 20, 2010 1:39 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وإذا سألك عبادي عني فإني قريب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العام | General :: القسم الأسلامي | Islamic Section-
انتقل الى:  
الآعلانات النصية

ككاشي هتاكي
منتدى الدعم والمساعدة
اعلن هنا اعلن هنا
اعلن هنا اعلن هنا اعلن هنا اعلن هنا
اعلن هنا اعلن هنا اعلن هنا اعلن هنا
اعلن هنا اعلن هنا اعلن هنا اعلن هنا
network tools
Preview on Feedage: %D8%A7%D8%AD%D9%84%D9%89-%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85-%D8%AF%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%8A%D9%86 Add to My Yahoo! احلى عالم ديزاين Add to Google! احلى عالم ديزاين Add to AOL! احلى عالم ديزاين Add to MSN احلى عالم ديزاين Add to Netvibes احلى عالم ديزاين
Subscribe in Pakeflakes احلى عالم ديزاين Subscribe in Bloglines احلى عالم ديزاين Add to Windows Live احلى عالم ديزاين iPing-it احلى عالم ديزاين Add To Fwicki احلى عالم ديزاين Add to Spoken to You احلى عالم ديزاين

 .. •° جميع المشاركات المكتوبة تعبِّر عن وجهة نظر صاحبها ,,, ولا تعبِّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظرإدارة المنتدى °•..
Powered by phpbb2 ® Ahlamontada.com

جميع الحقوق محفوظة لشبكةاحلى عالـم ديزايـن Copyright 2010 - 2011 © a7lades.alafdal.net

 جميع الحقوق محفوظة لــ احلى عالم ديزاين

Security by i.s.s.w

!--ShareSidebar.com BEGINS
FreeTellaFriend BEGIN  أرسلها لمعارفك على ال Gmail أو hotmail أو yahoo
FreeTellaFriend END